الاثنين، 25 فبراير 2019

شركات الفوركس ..... ما لها وما عليها


مما لا شك فيه أن اختيار وسطاء الفوركس يعتبر أهم الخطوات التي ستأخذها في مجال الفوركس منذ دخولك بة وهي ليست بالخطوة السهلة على الاطلاق ولكن في هذا المقال لسنا بصدد الحديث عن هذه الخطوة بل سنتحدث عن كل شيء بالتفصيل عن شركات الفوركس وما لها وما عليها بالاضافة الى كل شيء متعلق بشركات الوساطة ويعتبر هذا المقال كدليل شامل لأهم الأمور المتعلقة بشركات الوساطة حتى يتثنى لنا قبل اختيار شركة وساطة أن نعرف كافة الأمور المتعلقة بشركات الفوركس بشكل عام لأنها تعتبر خطوة مهمة جدا .

العناوين الرئيسية لهذا المقال :
1- الفوركس باختصار
2- ما هي شركات الوساطة 
3- آلية عمل شركات الفوركس 
4- أنواع شركات الوساطة
5- شركات الفوركس من الناحية القانونية
6- أمور محظور على وسطاء الفوركس فعلها
7- كيف تعرف شركات الفوركس النصابة 
8- دور NSFX في نشر الوعي لدى المستثمر العربي
_______________________________________________________________________________
أولا : الفوركس باختصار :
هو تجارة العملات الأجنبية أو كما يطلق عليها (الفوركس) وهو أكبر الأسواق المالية في العالم حيث أنة يصل حجم التداول في سوق الفوركس الى 4 تريليون دولار يوميا ويقوم هذا السوق على أساس تبادل العملات والسلع والمؤشرات مقابل بعضها البعض .
وللتبسيط فالفوركس هو بيع وشراء العملات مقابل بعضها البعض على أمل تحقيق الربح من الفرق بين سعر الشراء والبيع 
وسوق الفوركس مفتوح 24 ساعة في اليوم على مدار 5 أيام في الأسبوع (من الاثنين الى الجمعة) مما يسمح بتداول العملات في أي وقت نهارًا أو ليلًا من الاثنين وحتى الجمعة.
__________________________________________________________________________
ثانيا : ما هي شركات الوساطة 
شركات الوساطة أو وسطاء الفوركس هي ذلك الشيء الذي يربط المتداولين بالسوق ويتم التداول في سوق الفوركس عن طريق شركات الوساطة وهي التي تربط الجميع بهذا السوق ومن مهامها تنفيذ الصفقات التي تبرمها في السوق وأبسط تعريف لشركات الوساطة أنها هي شركه تبيع وتشتري للمضارب وفقاً لأوامره  والمضارب هو الذي يتحمل وحده الربح والخسارة على حد السواء .
وتوفر لك شركة الوساطة أن تفتح حساب لديها وتتداول مباشرة في سوق الفوركس وتحصل على خدماتها وتوفر لك منصة للتداول وعمليات السحب والايداع تتم من خلالها وفي المقابل يكون ربح الشركة هو الاسبريد والاسبريد هو هو عمولة يأخذها منك وسطاء الفوركس مقابل للخدمات التي يوفرونها لك وتكون هذه العمولة قليلة جدا لكن مع كثرة العملاء وعدد العمليات يكون لشركات الفوركس ربح جيد من الاسبريد والأسبريد يعتبر هو الربح الاكبر الذي يحصل عليه  وسطاء الفوركس .
__________________________________________________________________________________

ثالثا : آلية عمل شركات الفوركس
شركات الفوركس هي الوسيط بينك وبين السوق وذلك بمعنى أنة لايتم البيع او الشراء الا من خلالهم لانهم هم الذين ينقلون الاسعار المعروضة من بنوك الى بنوك او الى المستثمرين وشركة الوساطة هى (سمسار) وهولا يتحمل اى خسائر نتيجة تقلبات السوق بل يعمل كسمسار فقط ويأخذ عمولة منك على فتح العمليات أو الصفقات .
فهي تأخذ العمليات أو الصفقات التي تنفذها على منصة التداول وتنقلها مباشرة الى السوق وتأخذ منك عمولة سمسرة وهي الاسبريد وقد تكلمنا عنها سابقا في هذا المقال ويأخذ وسطاء الفوركس الاسبريد عند بداية فتح الصفقة بغض النظر عن ان العملية ستكون رابحة أم خاسرة وكما اردفنا سابقا فان شركات الفوركس هي سمسار فقط وأنت وحدك الذي تأخذ الربح أو تتحمل الخسارة بناءا على قرارك وفيما يلي سوف نستعرض أهم آليات وسطاء الفوركس .

أهم آليات عمل شركات الفوركس
* هي وسيط بينك وبين السوق وتنقل عملياتك أو صفقاتك التي تنفذها الى السوق .
* تعتبر شركات الفوركس سمسار فقط فأنت الذي تأخذ الربح وايضا تتحمل الخسارة وحدك.
* يوفر لك وسطاء الفوركس التداول في السوق عن طريق منصة التداول مقابل عمولة بسيطة (الاسبريد).
* الاسبريد يعتبر هو المكسب الأساسي لشركات الوساطة.
* تستطيع السحب والايداع من والى شركات الفوركس بدون أى قيود متى تشاء .
* تقدم لك شركة الوساطة العديد من المزايا الأخرى .
__________________________________________________________________________

رابعا : أنواع شركات الوساطة 
ننتقل الآن داخليا في شركات الوساطة لنعرف أنواعها وأنواع الحسابات في شركات الفوركس و لشركات الوساطة عدة أنواع ويجب على كل متداول أن يلم بهذه الأنواع ويعرف الفرق بينهم وما هي مميزات وسلبيات كل نوع ومن الأفضل من بينهم فيوجد ثلاثة أنواع لشركات الفوركس والنوع الأول هو صناع السوق MARKET MAKER والنوع الثاني هو التنفيذ المباشر STP وبالنسبة للنوع الثالث وهو الأتصال المباشر بالسوق ECN وفي السطور القليلة القادمة سنلقي الضوء على أنواع شركات الوساطة .
ولشركات الفوركس أربعة أنواع رئيسية 
النوع الأول (صناع السوق) Market Makers
وهذا النوع يمثل أغلب شركات الفوركس والاسبريد فيها يكون ثابت ومن الجدير بالذكر أن الغالبية العظمي من شركات الوساطة تكون من نوع صناع السوق 

النوع الثاني (التنفيذ المباشر) STP
ويمتاز هذا النوع بالسرعة العالية في تنفيذ الأوامر لأنه ينقل أوامرك مباشرة لمزودي السيولة في سوق الفوركس ويعتبر من الأنواع المضمونة والمحببة من قبل المتداولين نظرا للمصداقية التي يحملها هذا النوع مثل التداول المباشر الحقيقي بالسوق ويمتاز هذا النوع ايضا بان الاسبريد يكون قليل نسبيا بالمقارنة بباقي الأنواع .

النوع الثالث (الاتصال المباشر بالسوق) ECN
ويعتبر أفضل الأنواع على الاطلاق بحيث تكون مرتبط مباشرة بالسوق وشركة الوساطة تدخلك مباشرة في السوق بدون أن تعالج الأوامر عندها ويمتاز هذا النوع أنك تدخل على أفضل الأسعار المتاحة في السوق مباشرة بدون وسيط ويصنف هذا النوع بأنة أفضل الأنواع وأفضل الحسابات .

النوع الرابع (المزيج بين الأنواع)
وهذا النوع من وسطاء الفوركس يكون به مزيج من الأنواع السابقة مثل أن تكون الحسابات في الشركة الاتصال المباشر بالسوق والتنفيذ المباشر أو صناع السوق والتنفيذ المباشر أو جميع الأنواع وهكذا على هذه الشاكلة وتختار أن النوع الذي تريده من بين أنواع الحسابات المختلفة .
وضع صورة
__________________________________________________________________________________

خامسا : شركات الفوركس من الناحية القانونية 
يجب أن يكون لوسطاء الفوركس تراخيص وأوراق قانونية تخول لهم القيام بدور الوسيط المالي وتأخذ هذه الشركات هذه الأوراق القانونية من اﻟﻬﯿﺌﺎت اﻟﺮﻗﺎﺑﯿﺔ والتي تنظم وتراقب الأسواق لمنع التلاعب وضمان نزاهة التداولات وسلامة الأموال والشفافية في التعامل اﻟﻬﺪف اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺮﻗﺎﺑﯿﺔ 

دور الهيئات الرقابية   
1- التنظيم والمراقبة والأشراف علي شركات الفوركس المدرجة لدى كل هيئة
2- وضع القواعد والأسس التي تضمن حماية كل من العميل والشركة على حد السواء
3- ضمان الشفافية والنزاهة في التعاملات
4- ضمان عدم التلاعب أو الاحتيال من قبل شركات الوساطة
5- النظر في الشكاوى المقدمة من قبل العملاء والبت فيها في حالة اثبت التلاعب بعقوبات صارمة
6- معاقبة المخالف للقوانين بأشد العقوبات التي قد تصل الى سحب التراخيص من الشركة أو عقوبات مالية ضخمة

وتختلف الهيئات الرقابية المراقبة لسوق الفوركس من حيث القوة فتوجد تراخيص قوية وتراخيص أقل قوة وتراخيص ضعيفة ويوجد ايضا تراخيص وهمية لا وجود لها من الأساس وهي من اختراع الشركات النصابة وطبعا نحن نوصي بالتداول مع الشركات التي تحمل ترخيص قوي وفيما يلي أقوى التراخيص للهيئات الرقابية في العالم 
FCA*  - ﻫﯿﺌﺔ اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﺒﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺔ  
FINMA*  - اﻟﻬﯿﺌﺔ اﻟﺮﻗﺎﺑﯿﺔ اﻟﺴﻮﯾﺴﺮﯾﺔ
ASIC*  - اﻟﻬﯿﺌﺔ اﻟﺮﻗﺎﺑﯿﺔ اﻻﺳﺘﺮاﻟﯿﺔ  
FMA*  - ﻫﯿﺌﺔ أﺳﻮاق اﻟﻤﺎل اﻟﻨﯿﻮزﯾﻠﻨﺪﯾﺔ 
NFA*  - ﻫﯿﺌﺔ رﻗﺎﺑﺔ اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ اﻟﻤﺘﺤﺪة  

ولابد أن ﺗﺤﺼﻞ ﻛﻞ ﺷﺮﻛﺔ ﻓﻮرﻛﺲ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺧﯿﺺ واﺣﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻣﻦ إﺣﺪى اﻟﻬﯿﺌﺎت   وشركات الفوركس اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻤﻠﻚ ﺗﺮﺧﯿﺺ ﻣﻦ أﯾﺎ ﻣﻦ اﻟﻬﯿﺌﺎت اﻟﺮﻗﺎﺑﯿﺔ ﯾﺠﺐ اﻹﻣﺘﻨﺎع ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻷﻧﻬﺎ ﻏﯿﺮ ﻣﺮﺧﺼﺔ وﻻ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻠﻘﻮاﻧﯿﻦ اﻟﺘﻨﻈﯿﻤﯿﺔ ومن الممكن أن تتعرض للاحتيال  
وتستطيع معرفة كافة التفاصيل عن الهيئات الرقابية
__________________________________________________________________________________
سادسا : أمور محظور على الوسطاء فعلها 
هناك مجموعة من الأمور محظور على وسطاء الفوركس فعلها أو ممارستها بشكل قاطع والا تعتبر هذه الشركات شركات غير موثوقة وهذه الأمور أصدرت من قبل أقوى الجهات الرقابية في العالم وفي حالة تم ممارستها من قبل شركة وساطة فان ذلك يعرضها للمسائلة القانونية أمام الهيئات الرقابية ونحن هنا نتكلم عن أقوى الهيئات الرقابية التي اردفناها سابقا والتي تعتبر موثوقة وان مارست شركة الوساطة خاصتك احدى هذه الأمور فلابد أن تنهي تعاقدك معها لأنها بذلك تصبح شركة غير موثوقة ومن الممكن أن تمارس الاحتيال عليك فالحذر واجب .

أمور محظور على وسطاء الفوركس ممارستها
عدم تزويد العملاء بتوصيات أو اتجاهات للسوق
وهذا البند من أشد المحظورات على شركات الفوركس ويمنع منعا باتا على وسطاء الفوركس تزويد عملائهم بتوصيات أو حتى اتجاهات للسوق لأنهم وبصفتهم وسيط أو سمسار فقط فمن غير المسموح لهم ذلك ومن يمارس معك هذا البند فاحذر منه ولا نوصي بالتعامل مع شركات كهذه .

لا يمكن لوسطاء الفوركس ادارة المحافظ 
وهذا يرجعنا الى البند الأول مرة أخرى فلا يمكن بأي حال من الأحول ادارة محافظ العملاء أو توفير مديري محافظ لهم لأنهم وسطاء فقط ونوصي بعدم التعامل مع مثل هذه الشركات لأنها من الممكن أن تعرضك للتلاعب أو الاحتيال .

يجب أن تكون الحسابات البنكية لشركة الوساطة باسمها
وبصفتها وسيط فوركس مرخص من الهيئات الرقابية ومصرح لها مزاولة مهنة الوساطة المالية لأسواق المال فيجب أن تكون حساباتهم البنكية بأسم الشركة ليبقى الوضع منطقي وقانوني والا فهذه الشركة تنوي الاحتيال والا فلماذا لا توجد لهم حسابات بنكية باسمهم في البنوك .

شركات الفوركس غير مصرح لها بالتدخل في معاملاتك المالية
فأنت الوحيد المعني بهذه الجزئية من سحب وايداع من والى حسابك وغير مصرح لشركة الوساطة بالتدخل مثلا أن تتدخل في متى تسحب ومتى تودع أو مقدار الذي تريد أن تسحبة أو ان تودعه طالما كان ذلك في اطار القانون فمثلا يوجد العديد من الشركات التي تشترط حد ادنى للايداع ففي هذه الجزئية نعم أما في الباقي فغير مصرح لوسطاء الفوركس بالتدخل في معاملاتك المالية .
__________________________________________________________________________

سابعا : كيف تعرف شركات الفوركس النصابة
يوجد العديد من الأمور والتي تنبهك الى امكانية حدوث تلاعب أو احتيال من قبل وسيطك المالي ويجب أن تكون متيقظا لتدرك هذا حتى لا تقع فريسة لشركات الفوركس النصابة وسنستعرض فيما يلي عدة نقاط ان حدثت واحدة منهم فان ذلك يشير الى الضوء الأحمر الذي يجب الحذر من مثل هذه الشركات وفي حالة قرأت السطور القادمة بعناية فسيكون من السهل عليك بعده التفريق بين شركات الفوركس النصابة وشركات الفوركس الموثوقة .

يجب التنبية في البداية أنة يجب الا يحوي وسيطك المالي على أى من الصفات التالية :
1- ابتعد عن وسطاء الفوركس الذين يتلاعبون بالاسعار أو منصات التداول لديهم غير دقيقة . 
2- ابتعد عن شركات الوساطة التي تقدم عروض وبونصات بمبالغ خيالية مثلا بونص 100% على الايداع
3- ابتعد عن الشركات ذات التراخيص الضعيفة والوهمية وتداول مع شركات الفوركس التي لديها تراخيص قوية كما بينا في الهيئات الرقابية سابقا .
4- ابتعد عن شركات الفوركس التي عليها شكاوى في الهيئات الرقابية .
5- لا تتداول مع وسطاءيزودون عملائهم بتوصيات أو اتجاهات للسوق .
6- احذر من الوسطاء الذين يديرون المحافظ أو يوفرون لك مدير محفظة .
7- احذر من شركات الفوركس الوهمية أو التي ليس لديها حسابات بنكية باسمها التجاري في البنوك .
8- لا تتداول مع الوسطاء الذين يتدخلون في معاملاتك المالية مثل السحب والايداع الا في اطار القانون كما وضحنا سابقا .
9- ابتعد عن الشركات التي يكون ربحها من خسارة العميل وليس من الاسبريد . 
10- ابتعد عن الشركات التي يوجد عليها شكاوى في الهيئات الرقابية .
11- احترس من الشركات سيئة السمعة والمعروف عنها النصب على العملاء .
وهذه كانت أهم الأمور التي تعرف بها الشركات النصابة وستساعدك النقاط السابقة كثيرا عند اختيار شركة وساطة 

 للتداول الاجتماعي في مطلع 2013 وحملت على عاتقها نشر الوعي لدى المستثمر العربي وايصالة الى بر الأمان في الاسواق المالية عموما وفي سوق الفوركس خصوصا

فتستطيع أن تفتح معنا حساب في أفضل شركات الفوركس المرخصة في العالم من خلال فتح حساب 
وتستطيع تعلم الفوركس معنا بدورة في الفيديو وبدورة مكتوبة

فشبكة لمجتمع المتداولين والخبراء, مثل فيسبوك تستطيع طرح الاسئلة ومناقشة الخبراء والمتداولين ومتابعة توصياتهم كما تشاء
فلدينا منصة توصيات اجتماعية ( هذه الميزة توفر الوقت للمتداول, وتستطيع ان تغطي النقص في الخبرة لدى المتداولين) بكل بساطه كل شخص يأخذ التوصيات الافضل ويطبقها بحسابه , على هذه المنصة ينشر متداولين وخبراء توصياتهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق